-->

السبت، 10 أكتوبر 2020

العلماء يتوصلون الى ادلة جديدة عن اسباب فشل ملكات النحل 
  كما هو معلوم تعتبر ملكة النحل هي اساس مستعمرة النحل وقلة وضعها للبيض او توقفها يؤدي الى هلاك الخلية اذا لم ينتبه لها النحال ,وحتى في حالة انتباه النحال لها فتبديل الملكة وادخال اخرى يستغرق وقت ثمين تخسره مستعمرة النحل خصوصا في موسم فيض العسل. قام باحثون في جامعة كولومبيا البريطانية بالبحث عن اسباب قلة وضع البيض المخصب للملكة واكتشفوا وجود بروتينات داخل جسم الملكة تنشط في ظروف درجات الحرارة العالية جدا والبرودة الشديدة وكذلك تنشط بوجود بالمبيدات الزراعية, هذه البروتينات تؤثر سلبيا على نشاط الحيوانات المنوية المخزنة في جسم ملكة النحل. 
اذا قلت الحيوانات المنوية سيقل وضع البيض وبالتالي ستقل اعداد النحل وبالتالي تضعف الخلية وتموت,لذلك تعتبر درجة الحرارة مابين 15 الى 38 درجة مؤية ملائمة جدا لملكة النحل وزيادة الحرارة ونقصانها عن هذا المعدل يمكن ان يؤثر على الحيوانات المنوية. 
يمكن ان تساعد هذه الدراسات الباحثين الى التوصل لطرق معالجة فشل ملكات النحل.  
ومن الامور المهمة ايضا التي يجب الانتباه اليها وهي ضرورة توفير ظروف مثالية في عملية شحن ملكات النحل ونقلها حول العالم , حيث يتم شحن ملكات النحل من مناطق الى اخرى يوجد فيها فرق في درجات الحرارة بالاضافة الى ظروف الشحن السيئة يمكن ان يؤثر سلبا على الملكات ويقلل من كفائتها.

تم النشر في 10/10/2020



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق