-->

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

خلية النحل التركية
تعتبر تركيا من الدول الاولى في تربية وانتاج عسل النحل فقد حصلت على المرتبة الثانية بعد الصين في انتاج عسل النحل حسب تقارير منظمة الغذاء العالمي لسنة 2014, بكمية انتاج 103525 طن, وتتميز تركيا بتصميم مميزلصناديق تربية النحل البلدي حيث يكون الصندوق على شكل اسطواني والاطارات على شكل دائري واماكن وضع الاطارات في الصندوق تكون محددة بمسافات ثابتة طبعا للحفاظ على المسافة النحلية كما موضح في الصور ويوجد منه انواع مختلفة منها الصغير الذي يستعمل للطرود والكبير الذي يستعمل للخلايا العادية ولايستعمل في الاطارات اي اساس شمعي حيث يترك النحل لبناء الاساسات الشمعية.

صندوق تربية النحل التركي

الاطارات الداخلية

الدمج بين الخلية التركية وخلية لانكستروث

صناعة هذا النوع من الصناديق تكون محكمة, ومن مميزاتها المهمة انها مزودة باقفال لقفل الصندوق بشكل محكم بحيث انها اذا سقطت اثناء النقل تبقى مغلقة على عكس خلية لانكستروث التي لايمكن قفلها ومزودة كذلك بقبضات لتسهيل عملية رفع ونقل الخلية ومغلفة من الاعلى بطبقة معدنية لحمايتها من الامطار.
وبعد انتشار خلايا لانكستروث لم يتنازل الكثير من مربي النحل الاتراك عن الخلايا البلدية حيث تم الدمج 
بين خلية لانكستروث وبين الخلية التركية حيث توضع خلية لانكستروث بالاسفل والخلية التركية تكون كعاسلة بالاعلى ويكون بينهم حاجز ملكات كما هو واضح في الصور.
ويتم تسويق العسل وبيعه بشمعه اي بدون استعمال فراز لانه شمع طبيعي.







هناك تعليق واحد:

  1. رائع جدا المفروض انلا يندثر التراث وان لا ترفض الحداثة بس في النموذج التركي القديم التراثي الاصيل العسل اعلى جودة بالتاكيد

    ردحذف