-->

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017

الدولة الاولى في انتاج العسل لسنة 2014
تتربع الصين وبامتياز في المرتبة الاولى في انتاج العسل في العالم بأنتاج كمية من العسل تقدر ب 473000 طن وهي كمية كبيرة جدا مقارنة بباقي الدول وذلك حسب اخر احصائية لمنظمة الغذاء العالمي لسنة 2014 وتقدر اعداد الخلايا الموجودة في الصين بحوالي تسعة ملايين خلية وبالرغم من ان مساحتها اصغر من مساحة الولايات المتحدة الامريكية الا ان انتاجها يفوق انتاج اميركا بحوالي ثمانية اضعاف كذلك انتاجها يعادل مجموع انتاج الدول من المرتبة العاشرة الى الثالثة.

الدولة الاولى في انتاج العسل في العالم
                                                   سفوح جبلية في الصين يتم استغلالها في تربية النحل


الدولة الاولى في انتاج العسل في العالم
جدول يبين الدول العشرة الاولى في انتاج العسل


ويعود ذلك الى ان الشعب الصيني شعب مكافح ويقوم باستغلال كافة الامكانيات 
الموجودة لديهم من استغلال سفوح الجبال الصعبة الى استخدام جذوع الاشجار في تربية الخلايا وغيرها ويعود ايضا نجاح الصين الى تنوع مناخها الذي يكون باردا في الشمال واستوائي وشبه استوائي في الوسط والجنوب ولتوفر المياه والطاقات السكانية الهائلة والدعم الكبير من الحكومة لهذا القطاع.
وحتى نلاحظ ان معدل انتاج الخلية الواحدة من العسل في الصين يصل الى 50 كغم, بينما في مناطقنا العربية يكون معدل الانتاج 20كغم.
بالاضافة لذلك تقوم الصين بتصدير منتجات اخرى تنتج من تربية العسل منها الشمع وحبوب اللقاح والبروبلس والغذاء الملكي.   
نتمنى من الحكومات العربية ابداء الدعم لمربي نحل العسل لما له من فوائد كبير ابتداء من تشغيل اليد العاملة  الى فوائده في تلقيح المزروعات والى تلبية زيادة الطلب على العسل واعتباره مورد كبير للدخل.
شكرا للمتابعة 

 نحال صيني يقوم بفحص الخلية 

 استخدام جذوع الاشجار لتربية خلايا النحل

سفوح جبلية صعبة يتم استغلالها في تربية النحل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق