-->

الخميس، 5 أكتوبر 2017

علاج غير تقليدي للفاروا
كما هو معروف يعتبر طفيل الفاروا من اكثر الطفيليات التي لها تأثير سلبي على نحل العسل وهي كابوس يؤرق كافة النحالين, تتم الاصابة  بالطفيل عندما يقوم النحل بجمع حبوب اللقاح فيعلق هذا الطفيل بجسم النحل ومنه يدخل للخلية, ويتخذ من الحضنة مكانا له وهكذا ينتشر في ارجاء الخلية الى ان يقوم بتدميرها بالكامل اذا لم تعالج.
طرق العلاج المتعارف عليها اما استعمال النباتات والمواد العشبية مثل الثوم وزيت الخردل وغيرها وهذه الطرق لاتقضي على الفاروا 100% بالاضافة الى انه يجب اعادتها اكثر من مرة او استعمال منتجات الشركات الكيمياوية مثل الاشرطة التي يتم وضعها بين الاطارات ولكن هذه الطريقة لها تأثير على العسل وكلتا الطريقتين يتم استعمالها بعد دخول الطفيل داخل الخلية وتكاثره فيها.
لذلك قامت ابحاث كثيرة وتم طرح افكار جديدة بغية السيطرة على هذا الطفيل قبل دخوله الخلية ومنها الابحاث التي قام بها الباحثين في شركة BAYER  المعروفة  بالاشتراك مع علماء من جامعة فرانكفورت حيث تم التوصل الى علاج جديد بطريقة مبتكرة وهو بوابة الفاروا, والذي يمنع اصابة الخلية بهذا الطفيل عن طريق منعه من الدخول للخلية وهو عبارة عن قطعة بلاستيكية تحتوي على فتحات لدخول النحل ويتم تثبيتها في مدخل الخلية هذه القطعة البلاستيكية معالجة بمادة كيمياوية تقتل طفيل الفاروا فعند دخول النحل وعلى ظهره الطفيل يلامس جسم النحل القطعة البلاستيكية فتقتل المواد الكيمياوية اي طفيل موجود على جسم النحل قبل دخوله للخلية والقطعة البلاستيكية تم تصميمها بحيث كلما قلت المادة نتيجة ملامسة النحل لها فان المادة يتم تعويضها من الداخل وبذلك يمكن ان يدوم تأثير المادة لمدة اسابيع وحسب ادعاء الباحثين انه لايوجد أي اثار جانبية على النحل نتيجة هذه المادة الكيمياوية.
غير ان الكثير من النحالين متخوفين من استعمال هذه الطريقة لتخوفهم من امكانية انتقال المواد الكيمياوية الى العسل اوالشمع لذلك من الممكن ان يتأخر استعمالها بشكل واسع الى ان يتم التأكد من فعاليتها وعدم وجود اي اثار جانبية لها على العسل والنحل.

 
بوابة الفاروا


القطعة البلاستيكية المشبعة بالمواد الكيمياوية

المصدر

 https://beecare.bayer.com/media-center/news/detail/a-new-way-of-protecting-bees-against-varroa-mites

هناك 3 تعليقات:

  1. ممتاز ياريت يكون وصل الاردن انا لي مع البيريزين من باير تجارب ما مشى لغلائه وصعوبة شروط استخدامه بس هيك اختراع جدير بالتجربة بس لازم يكون فيه شفافية في الكشف عن المادة الكيماوية علمل بان الفكرة ممتازة مبدئيا وتتوائم مع سلوك النحل انا شخصيا اضع امام النحل في المدخل قطعة من نبات الزعتر البري ولها فاعلية

    ردحذف
  2. أنا بصراحة لفيت ودورت كتير علي علاج للفاروا للنحل لحد اما تعبت وكذا حد قالي طرق طبيعية كتيرة مفيش اي حاجة جابت معايا نتيجة غير منتج إسمه فاروكيلر ده منتج جديد وقوي خش هنا شوف معلوماته ومادته الفعالة فعلا منتج قوي جداً

    https://www.hppharmagroup.com/ar/varrokiller-bee/

    ردحذف
  3. ممتاز جدا افكار جيده وممتازه

    ردحذف