-->

الاثنين، 14 أغسطس 2017

دورة حياة ملكة النحل
ملكة النحل تعتبر ام الطائفة وهي اساس الخلية ويمكن تمييزها بسهولة لكبر حجمها حيث يكون ضعف حجم الشغالة تقريبا وكذلك الوزن يكون ضعفين ونصف كذلك يمكن تمييزها من جناحها الذي يصل الى منتصف جسمها بينما يغطي الجناح جسم الشغالات بالكامل.
اعضائها التناسلية متكاملة ولها الة لسع تستعملها فقط لقتل منافساتها من الملكات والة اللسع تبقى داخل جسمها ولاتفقدها مثل بقية الشغالات.
تحوي الخلية على ملكة واحدة فقط ويمكن تواجد اكثر من ملكة في حالة التطريد وهناك ايضا من يربي اكثر من ملكة في خلية واحدة ولكن بشروط اهمها ان لايتم اللقاء بين الملكات.
مهمة الملكة في الخلية هو وضع البيض حيث تضع الملكة نوعان من البيوض:
بيض ملقح ينتج اناث وبيض غير ملقح ينتج ذكور.
تنتج الملكة من بيضة ملقحة تفقس بعد ثلاثة ايام وينتج عنها يرقة تقوم الشغالات بتغذيتها غذاء ملكي لمدة خمسة ايام (الغذاء الملكي تفرزه الشغالات حديثة العمر من 5 الى 15يوم).
بعدها تتوقف اليرقة عن الغذاء وتبدأبنسج شرنقة حول نفسها واثناء ذلك يكون النحل قد اكمل من الخارج بناء البيت الملكي ويكون حجم هذا البيت اكبر من بيوت الشغالات ليتناسب مع حجم الملكة.
بعدها تتحول اليرقة الى شرنقة وتكون مدة نسج الشرنقة حول اليرقة 24 ساعة وتبقى في مرحلة الشرنقة يومين تتحول بعدها الى عذراء في ثلاثة ايام وبعدها تخرج من البيت الملكي وبهذا تحتاج الملكة الى 15 يوم من مرحلة البيض حتى تخرج من البيت الملكي.
تسمى الملكة عند خروجها من البيت الملكي الملكة العذراء عند خروجها تكون سريعة الحركة واذا كانت هناك اكثر من ملكة عذراء فيبدأون في القتال حتى تقتل احداهما الاخرى واذا كان هناك بيوت ملكية لم يخرج منها الملكات تتوجه الملكة العذراء الى هذه البيوت وتدمرها.
تتغذى الملك بعد خروجها من البيت الملكي على العسل وفي هذه المرحلة لايهتم بها االشغالات وتخرج من الخلية بعد ثلاثة ايام لاستكشاف المنطقة في اكثر من رحلة.
وبعد سبعة ايام من خروجها من البيت الملكي واذا كان الجو صحو تخرج  الملكة في طيران الزفاف حيث تصدر طنين يسمعه الذكور في المنحل والمناحل المجاورة لمسافة كيلومترات وتبدا الطيران باقصى سرعتها ويلحقها الذكور ويتم التلقيح والملكة باقصى سرعتها حتى يستطيع اقوى الذكور من اللحاق بها تلقيحها وهي سبحان الله غريزة لكي يكون نسل الملكة قوي ويلقح من اقوى الذكور.
قد تلقح الملكة اكثر من مرة واذا كانت الظروف الجوية غير جيدة وتأخر خروج الملكة لشهر تفقد الملكة رغبتها في التلقيح ويجب التخلص منها.
عند رجوع الملكة من التلقيح يبدا النحل بالعناية بالملكة وتنظيفها ومتابعتها من قبل عدد من الشغالات تسمى الوصيفات وبعد بضعة ايام من التلقيح تبدا الملكة بوضع البيض وبعد هذه المرحلة لاتخرج الملكة من الخلية ابدا الا في حالة التطريد والملكة بامكانها وضع بيض مخصب ينتج عنه شغالات وبيض غير مخصب ينتج عنه ذكور تستطيع الملكة يوميا من وضع من 2000 الى 3000 بيضة  حيث تقضي الملكة وقتها في التنقل بين الاقراص الشمعية لوضع البيض تلحقها الوصيفات اللواتي يقومون بتغذيتها وتنظيفها لكي تتفرغ فقط لوضع البيض.
تعيش الملكة من سنتين الى خمس سنوات, تقوم الملكة ايضا بافراز مادة تسمى الفرمونات وعند متابعة الوصيفات للملكة وملامستها اثناء وضع البيض تنتشر هذه المادة في الخلية حيث يشعر النحل بالاستقرار لوجود الملكة.
عندما تكبر الملكة في العمر يقل وضعها للبيض وتبطأ حركتها فيقوم النحل بالتوجه نحو عدد من البيوض المخصبة بعمر يوم او يومين ويقوم بتغذيتها بالغذاء الملكي لانتاج ملكة جديدة  والتخلص من القديمة وهكذا تعاد دورة الحياة لملكة اخرى. 
شكرا للمتابعة

الملكة العذراء لحظة خروجها من البيت الملكي

                                                    الملكة العذراء اول خروجها من البيت الملكي

ملكة ملقحة

هناك 4 تعليقات:

  1. شكرا على المعلومات القيمة

    ردحذف
  2. شكرا على هذه المعلومات

    ردحذف
  3. السلام عليكم جمع الاخوة اليوم عندي العذارا اول مرة تخرج من الخلية طارت شي دقيقة أمام الخلية ورجعت دخلت كم يوم بدها حتى تخرج للتلقيح معا العلم اننا في موسم الربيع

    ردحذف