-->

الأحد، 22 مارس 2020

ابحاث جديدة لعلاج الفاروا باستعمال مواد مستخلصة من نبات الفطر.
تواجه تربية النحل تحدي كبير لمواجهة مايتربص بها من امراض وطفيليات والتي تؤدي الى هلاكات كبيرة في مستعمرات النحل, ففي الفترة من عام 2018 الى 2019 فقد النحاليين الامريكيين اربعون بالمائة من خلايا النحل لاسباب متعددة وهذا يدق ناقوس الخطر لاتخاذ خطوات حازمة لحماية هذ المخلوق والذي ترتبط به بقاء البشرية.
 تقوم احد الجامعات الامريكية في ولاية واشنطن على ابحاث جديدة لتقوية جهاز المناعة لدى النحل لمقاومة الامراض المتعددة التي تفتك به وخصوصا طفيل الفاروا الذي يعتبر احد اخطرالطفيليات والمسببة لاكثرالهلاكات التي تصيب خلايا النحل.
يقول والتر ستيفن شيبارد احد الباحثين في هذا المشروع ان ابحاثهم تقوم على اعطاء النحل مكملات غذائية تكون احد مكوناتها مستخلصات من نبات الفطر, ولقد تم اخذ هذه الافكار من عالم الفطريات الامريكي ستامس الذي لاحظ في سنة 1984 ان النحل يقف على احد انواع نباتات الفطر ويقوم بامتصاص سائل موجود على سطحه.
المعالجة بالفطر موجودة في الطب الاسيوي القديم الذي كان يستعملها للقضاءعلى قسم من الامراض التي تصيب الانسان.
وبذلك تقوم الابحاث على تغذية النحل بغذاء يحتوي على ماء وسكر مع مستخلص من عدة انواع من الفطريات وخصوصا نوعية تسمى reishi  ودراسة تاثير ذلك على النحل في مقاومة الامراض والطفيليات التي تصيب الخلية.
تم اجراء الابحاث على عدد كبير من خلايا النحل وكانت على مجموعتين المجموعة الاولى تم اجراؤها على نحل داخل اماكن مغلقة والمجموعة الثانية على نحل في الحقول وكانت النتائج باهرة.
حيث انخفضت نسبة تاثير الفايروسات على النحل في الاماكن المغلقة 800 مرة وانخفضت 70 مرة في الخلايا اللتي في الحقول وحسب اعتقاد شيبارد ان مستخلص الفطر يقوي جهاز المناعة لدى النحل وبالتالي يقلل تاثير الفايروسات عليه.
وتابع شيبارد في القول انهم مازالو مستمرين بالتجارب ويطمحون ان يتم الحصول على الموافقة الرسمية لاستعمال هذا الدواء من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية هذه السنة.
اذا نجح هذا المكمل الغذئي فانه سيحدث طفرة كبيرة في الحفاظ على النحل من الافات والامراض التي تحدق به.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق