-->

الجمعة، 13 ديسمبر 2019

البروبليس لعلاج ضغط الدم
البروبليس او صمغ النحل مادة تجمعها شغالات النحل من لحاء وبراعم الاشجار وتقوم بمزج هذه المادة بلعابها مع نسبة من العسل والشمع وحبوب اللقاح لتنتج البروبلس الذي تستفاد منه في غلق الفتحات الموجودة في الخلية ولصق الاطارات ببعضها وتغلف به الحشرات التي تقوم بقتلها داخل الخلية والتي يصعب عليه اخراجها حيث تمنع هذه المادة من تحلل احشرات وبالتالي منع انتشار الجراثيم للحفاظ على الخلية نظيفة ولها فوائد اخرى كثيرة, ولقد عرفت الحضارات القديمة قيمة هذه المادة حيث استعمله الصينيين القدماء واليونانيين والاشوريين وغيرهم واستفادو منه في علاج الكثير من الامراض بالاضافة الى استعماله من قبل الحضارة الفرعونية في اعمال التحنيط.
ولقد اشارت اخر الابحاث التي اجرتها جامعة بليموث في المملكة المتحدة على غسول للفم يحتوي احد مركباته على مادة البروبليس ان بامكانه معالجة ارتفاع ضغط الدم وعلاج امراض اللثة, وقال الدكتور راؤول بيسكوس الذي يقوم باختبار هذا الغسول "ان تكون ونشاط البكتريا داخل الفم مهم جدا للحفاض على ضغط الدم ضمن مستوياته الطبيعية".
والفائدة تكمن في قيام مادة البروبلس الموجودة في هذا الغسول بتشجيع نشاط وحجم البكتريا الموجودة في الفم والتي بدورها تحول النترات الموجودة في الغذاء الى نتريت والذي يقوم بتوسيع الاوعية الدموية ويخفض ضغط الدم.
في الوقت الحاضر يتم علاج مرضى ارتفاع ضغط الدم بالادوية التي لها اعراض جانبية كثيرة وغالبا مايتوقف المريض عن استعمال الدواء لتجنب هذه الاعراض.
حاليا يتم اجراء الاختبار على خمسين متطوعا في جامعة بليموث ومن المؤمل ان يتم الانتهاء من هذه الابحاث قريبا لتشكل في حالة نجاحها قفزة كبيرة في علاج مرض ارتفاع ضغط الدم والذي يعاني منه مئات الملايين حول العالم.

تم النشر في 2/12/2019
المصدر



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق