-->

الجمعة، 19 أبريل 2019

تعرف عن قرب الى عيون النحل
هل سألت نفسك يوما كم عين للنحلة في هذه المقالة معلومات مثيرة عن عيون النحل لايعرفها الكثير يمكن تلخيصها بالنقاط التالية:


1- تمتلك النحلة عينان رئيسيتان تسمى العيون المركبة وهي الواضحة في جانبي الرأس وهذه العيون تتحسس الاشكال وتتكون من مجموعة كبيرة من العدسات الصغيرة والتي يمكن تمثيلها بال pixels في الكاميرات الرقمية والتي يبلغ عددها في الشغالات حوالي 5000 عدسة في كل عين بينما يبلغ عددها في الذكور 10000 عدسة في كل عين, والمثير ان هذه العدسات تكون بشكل سداسي وهو نفس الشكل الذي يميز بيوت النحل, تستطيع هذه العيون تمييز الاشكال حول النحل مثل انواع النباتات والاجسام وغيرها.


2- اذا تم اخذ صورة مقربة للعيون المركبة يلاحظ وجود شعيرات بين عدسات العيون وفائدة هذه الشعيرات انها تساعد النحل على تحسس اتجاه الرياح مما يسهل حركة النحل اثناء هبوب الرياح والعواصف.


3- يمتلك النحل بالاضافة الى العيون الرئيسية ثلاثة عيون ثانوية تسمى العيون البسيطة وهي اصغر بكثير من العيون المركبة وتقع في مقدمة الرأس بين العيون الرئيسية وتحتوي كل واحدة من هذه العيون على عدسة واحدة فقط يمكنها من ان تتحسس الضوء ومعرفة مكان الشمس في السماء لمعرفة الاتجاه الذي عليها التحرك فيه.


4- تستطيع النحلة من التنقل عن طريق تحديد موقعها بالنسبة للشمس وبامكانها تحديد موقع الشمس حتى عند وجود الغيوم الكثيفة وهذا كله بالاعتماد على العيون البسيطة.


5-يمكن لعيون النحل تمييز الحركة التي تحدث في 0.003 من الثانية في حين يستطيع الانسان تمييز الحركة في 0.02 من الثانية.


6- يمكن للنحل رؤية الاشعة فوق البنفسجية التي لايستطيع الانسان رؤيتها وهذا الامر مفيد للنحل بشكل كبير حيث ان الزهور تعكس كمية كبيرة من الاشعة فوق البنفسجية مما تجعل الزهور تبدو للنحل بشكل واضح ومميز عن مايحيطها من نباتات.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق