-->

الاثنين، 7 أغسطس 2017


 ماهي مهمة ذكور النحل
تنحصر مهمة الذكور في مستعمرة النحل بتلقيح الملكة فقط وتقضي كل الذكور وقتها داخل الخلية في الاكل فقط. 
تنشأ الذكور من بيض غير مخصب تضعه الملكة في العيون السداسية التي يكون حجمها اكبر من العيون السداسية للشغالات ويحتاج البيض ثلاثة ايام لكي يتحول الى يرقة وتستغرق فترة اليرقة الى تسعة ايام ونصف ثم تبدأ مرحلة الشرنقة الى ان تخرج من العين السداسية وتستغرق اربعة عشر يوم ونصف وبذلك يحتاج الذكر الى اربعة وعشرون يوما ليكتمل نموه.
تحوي الخلية على مئات الذكور وحجم الذكر أضخم من حجم الشغالات ومن حجم الملكة ولكنه اقصر من الملكة, لاتمتلك ذكور النحل الة لسع وخرطومه قصير لذلك لايستطيع جمع الرحيق.
يعيش الذكر من ثلاثة الى اربعة اشهر ويكون الذكر جاهز لتلقيح الملكات بعد اليوم العاشر من عمره.
 عند طيران الملكة للتلقيح  تصدر طنين يسمعه الذكور المتواجدين في المنطقة وعلى مسافة كيلومترات حيث يتبعها الذكور الموجودين في المنحل الذي تخرج منه ومن المناحل المجاورة, يلقح الملكة عادة اكثر من ذكر ويموت الذكر بعد التلقيح.
بعد تلقيح الملكة وفي نهاية فصل الربيع لايبقى للذكور عمل في الخلية سوى الاكل وبشراهة وهذا لايروق للشغالات الذين يقضون كل اليوم في جمع العسل لذلك تقوم الشغالات بالتخلص من الذكور بطردها خارج الخلية وكذلك تقوم بالتخلص من حضنة الذكور وتسمى هذه العملية مذبحة الذكور والنحالين يلاحظون ذلك بشكل واضح على مدخل الخلية او يقوم النحال بنفسه بالتخلص من حضنة الذكور بعد التأكد من تلقيح الملكة.
لذلك فالذكر في خلية النحل محكوم عليه بالموت,فذكر النحل الذي يفوز بتلقيح الملكة يموت والباقين يقوم النحل بقتلهم.
هناك سبب اخر للتخلص من ذكور النحل وهو طفيل الفاروا.
الفاروا هو طفيل صغير يمكن رؤيته بالعين يفضل الاماكن المظلمة و يهاجم مستعمرات النحل حيث يمتص دم الشغالات والذكور وفي النهاية يؤدي لهلاك الخلية وهو يفضل حضنة الذكور اكثر من حضنة الشغالات للتكاثر فيها لاحتوائه على هورمون يفضله هذا الطفيل لذلك يقوم النحالين عند انتشار هذا المرض بالتخلص من حضنة ذكور النحل للتقليل من تأثير الفاروا.


ذكور النحل وهي تطرد خارج الخلية



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق